أذكار

أفضل دعاء قبل المذاكرة

دعاء الطالب من أكثر الأمور التي تخفف من حالات التوتر والخوف التي يعاني منها في فترة المذاكرة، فيمكنه طلب التوفيق والعلم من الله عز وجل وما يمكن أن يدعو به لتثبيت ما يحفظه والحصول على أعلى الدرجات، سنقدم من خلال هذا المقال بعض الأدعية التي يمكن أن يرددها الطالب خلال المذاكرة وفي الاختبارات وبعدها

أدعية قبل المذاكرة

اللَّهُمَّ يسِّر لي مذاكرتي واشرح لي صدري وأعنّي على أداء واجبي على أكمل وجه، اللَّهُمَّ أعنّي على الحفظ التذكِّر يا رب العالمين، إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.

ربِّ زدني عِلماً وانفعني بما علّمتني، واجعلني اللّهُمَّ من عبادك المخلصين، واجعل في علمي منفعة لأمّة محمّد صلى الله عليه وسلّم، ويسّر لي مذاكرتي ووسّع علي فهمي، إنّك أنت أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ أسألك التوفيق والهداية والرُّشد والإعانة، أسألكَ الرِّضا والصِّيانة، وفّقني في دراستي ومذاكرتي وسهّل عليّ الحفظ والتذكّر، اللَّهُمَّ ارزقني نوراً في القلب وإدراكاً في العقل، وتدبيراً للإجابة.

اللَّهُمَّ باسمك أبدأ مذاكرتي يا من لا يضرّ مع اسمه شيء، أسألك اللَّهُمَّ التوفيق في دراستي والعلم النافع، والتوفيق في الحفظ والاستذكار والفهم، سبحانك يا من لا تردّ السائلين.

“اللَّهُمَّ لكَ أسلَمْتُ، وبِكَ آمنْتُ وعليْكَ توكَّلْتُ، وإليْكَ أنَبْتُ” ويقوله الطالب قبل المذاكرة وقبل دخول الاختبار، وهو من حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم رواه عبد الله بن عباس وأخرجه مسلم في الصحيح.

“لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” سورة الأنبياء الآية 87، ولهذه الآية الكريمة فضل كبير في الاستجابة وتيسير الأمور كافة ومنها الدراسة والمذاكرة والنجاح والتوفيق في الاختبارات.

اذكار الصباح والمساء من الكتاب والسنة

دعاء المذاكرة لتسهيل الحفظ

اللّهُمَّ هوّن عليّ المذاكرة واجعل حفظي سريعاً وثابتاً وأعنّي على الدراسة، سبحانك علّمتَ الإنسان ما لم يعلم.

أفضل أدعية تسهيل الحفظ والمذاكرة أن تقول: “اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إلّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ” وهو دعاء مستحب لما فيه من توكل على الله والاستعانة بقدرته على تهوين صعوبة الحفظ على الطالب، وهو من أدعية النبي صلّى الله عليه وسلّم رواه أنس بن مالك وأخرجه ابن حبان.

اللَّهُمَّ أسألك بنعمك التي لا تعد ولا تحصى أن تنعم عليّ بسرعة وسهولة الحفظ وجودة الفهم والإدراك وثباتٍ في الذهن وقوّة بالمعرفة.

اللَّهُمَّ إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، وأسمك الأعظم يا واحد يا أحد، أن تفتح علي فتوح العارفين وتجعلني في أعلى المراتب برفقة العلماء والصالحين.

اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من ظلمات الجهل وتشتت العقل وصعوبة الحفظ، اللَّهُمَّ منّ عليّ بالعلم الواسع الذي لا ينفذ، واشرح صدري ويسر أمري بسرعة الحفظ وسلامة الذاكرة.

اللَّهُمَّ رب السماوات والأرض وما بينهما ورب العرش العظيم يا من علَّم الأنبياء والمرسلين، زِد لي في العلم وسهِّل عليَّ الحفظ يا كريم.

اللَّهُمَّ يا خير المنعمين وخير الناصرين أنعم عليّ بفتوح العارفين، ووفقني توفيق المتقين، عليك توكلت وإنك لنعم الوكيل.

اللَّهُمَّ ارزقني العلا في درجات العلم، ونجاحاً في كل أمر واجعل أخر دراستي التفوق والنجاح، وسهّل عليَّ الحفظ والاستذكار والفهم وأنت خير نصير.

اللَّهُمَّ إني استودعتك ما حفظت يامن لا تضيع عنده الودائع فرده إلي في حين حاجته يا أرحم الراحمين، واجعل مذاكرتي يسيرة وسهّل على الحفظ للدروس والفهم للمعاني.

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللَّهُمَّ أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، ووفقني في مذاكرتي فلا حول ولا قوة لي من دونك.

اذكار النوم وسورة الملك

دعاء تثبيت الحفظ قبل المذاكرة

“رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي” سورة طه الآيات 25-28، وهو من الأدعية المستحبة من القرآن الكريم لتيسير الحفظ والمذاكرة على الطالب.

اللَّهُمَّ لا حول ولا قوة إلا بك، لا تذهب ما شقيت به وأعطني من الدرجات ما أستحق جزاءً لتعبي بما يرضي حاجتي، ولا تضعّ لي تعباً في المذاكرة والدراسة ووفّقني في الاختبار وأنت العادل الكريم.

اللَّهُمَّ عليك توكلت وإليك أسلمت فثبّت في ذهني ما حفظت وأكرمني يا كريم إنّك نِعمَ الوكيل.

اللَّهُمَّ لا علم لي إلا ما علمتني، فافتح لي بسرعة الفهم وسهولة الحفظ، إنك أنت العليم الحكيم.

اللَّهُمَّ ربنا ورب كل شيء برحمتك أستغيث، أعني في دراستي وهون عليّ حفظ ما هو صعب وبلغني أعلى الدرجات.

اذكار المساء كنوزي

دعاء الطالب لنفسه في الامتحان

أفضل دعاء للامتحانات أن تقول: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا” وهو من أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلّم رواه عبد الله بن عباس وأخرجه البخاري، يستحب ترديده طلباً للتوفيق والاستنارة بما آتى الله عبده من علم عند حاجته.

“اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي” مستحب أن يدعو به الطالب لتوفيقه وتسديده للجواب الصحيح في الاختبارات، وهو من دعاء النبي صلّى الله عليه وسلّم للتوفيق.

اللَّهُمَّ وفقني في إتمام هذا الامتحان، وكن معي ولاتكن عليّ، وارزقني سداد الإجابة وصواب الفهم إنك على كل شيء قدير.

اللَّهُمَّ أسألك بعظيم قدرتك أن تعنّي على الصواب في الإجابة، وارزقني أعلى المراتب في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ يا رب العالمين أرحم الراحمين أسألك بأسمائك الحسنى أن تيسِّر لي هذا الامتحان وتجعل لي فيه من كل خير أنت القادر على كل شيء.

اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من ظلمات الجهل وتشتت العقل وصعوبة الحفظ اللَّهُمَّ منّ عليّ بالعلم الواسع الذي لا ينفذ، واشرح صدري ويسر أمري حتى اجتاز هذا الاختبار.

أذكار وأدعية عدم النسيان خلال الفحص

اللَّهُمَّ صلّي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وسلم سلاماً تاماً صلاة تفتح أبواب الحفظ والتيسير وتغلق أبواب الجهل والتعسير برحمتك يا أرحم الراحمين، اللّهمَّ اجعل صلاتي على حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم مفتاحاً لتيسير أمري في اختباري هذا.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ باسم الله الأعظم من النسيان والتشتت وشرود الذهن في هذا الامتحان، اللّهم أعوذ بكّ من شر نفسي وأستعين بكَ سبحانك ربي إني كنت من الظالمين.

اللَّهُمَّ إني أسألك قبل دخولي إلى هذا الامتحان نور القلب والبصيرة فأعني على تذكر ما حفظت ووفقني فيه يا معين إنك مجيب الدعاء

“لا حول ولا قوة إلا بالله” يعتبر هذا الذكر كنز من كنوز الجنة، وله شأن كبير عند الله لذا يستحب على الطالب ترديد هذا الذكر عند النسيان في الامتحان.

اللَّهُمَّ يا جامع الناس في اليوم الآخر اجمعني بما نسيت يا هادي المضلين رد عليا ضالتي بعزك وسلطانك.

اللَّهُمَّ لا يأتي بالخير أحد غيرك، وأنت القادر على صرف الشرِّ، اللَّهُمَّ آتيني بما نسيت واصرف عني الضلال يا أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ يا من لا يضل وينسى، ذكِّرني بما نسيت ولا تردني خائباً إنك على كل شيء قدير.

اللَّهُمَّ افتح لي في هذا الامتحان من أبواب فضلك وسددني في الاجابة يا مجيب دعوة المضطرين.

اللَّهُمَّ أرجو منك نجاحي وأسألك حاجتي وبيدك مفاتيح الاستجابة، فوفقني في هذا الامتحان واجعله يسيراً عليّ.

أدعية بعد الانتهاء من الامتحان

الحمد لله الذي هداني للخير في هذا الامتحان وما كنت لأهتدي لولا أن هداني، اللَّهُمَّ اكتب لي التوفيق فيما قدمت وامنحني المزيد فيما بقي لي من امتحانات.

اللَّهُمَّ ارزقني نجاحاً في امتحاني هذا يدخل السرور لقلبي وآتني من الدرجات أفضلها يا أكرم الأكرمين، اللّهُمَّ أعنتني على الحفظ والمذاكرة فأعني على النجاح، وخذ بيدي يا خير نصير.

اللَّهُمَّ أني أخذت بالأسباب وأسلمت أوراقي، فلا تضيع تعبي في هذا الاختبار، وأكرمني بالدرجات العليا يا أكرم الأكرمين.

ربي أني استودعتك ما عندي فوفقني بما ترضى وأرضني به واجعل لي به كل خير ولا تنسني إياه يا أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ إني أسألك بكل صفة من صفاتك الحسنى التوفيق والنجاح بما قدمت وأكرمني بأعلى الدرجات يا رب العالمين.

اللَّهُمَّ يا أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين ارزقني نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقني القمة في درجات العلم، واجعل علمي نوراً وأعنّي على استعماله بما يرضيك.

اللَّهُمَّ يا من رحمته وسعت كل شيء أغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح، اللَّهُمَّ هبنا علماً ينتفع به.

الحمد لله حمداً كثيراً على اجتياز هذا الامتحان، وتوكلت على الله وهو نعم الوكيل.

أدعية للمذاكرة للأبناء

اللَّهُمَّ أني أسألك أن تمنّ على أولادي بألطافك وتجعلهم من المتفوقين في دراستهم وسدّد إجاباتهم في الامتحان وكن معهم يا رب العالمين.

اللَّهُمَّ يا حنان يا منّان ارزق أولادي النجاح والتوفيق في مذاكرتهم واختباراتهم، وحبّبهم في الأعمال التي تقرّبهم لك ووفقهم في دراستهم وارزقهم قوة التركيز والفهم.

اللَّهُمَّ إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن توفق أبنائي في دراستهم وتجعل منهم أئمة يهدى بهم.

اللَّهُمَّ يا أكرم من هدى اهدي أولادي ومدهم من العلم والحكمة ما يجعلهم مهديين لا مضلين يا رب يا أكرم الأكرمين.

اللَّهُمَّ إني أستودعك أبنائي وبناتي لا تصرفهم عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين وكن المعين لهم في المذاكرة والامتحان ومنّ عليهم بالمزيد من كرمك يا أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ يا فاطر السماوات والأرض أسألك أن تفتح على أولادي من بركات السماء والأرض وتعلمهم ما يجهلوه وذكرهم ما حفظوه وسدد خطاهم ووفقهم في امتحاناتهم.

اللَّهُمَّ اجعل وفّق أولادي وارزقهم قوة الحفظ وثباته وأعنهم على سرعة الفهم وصفاء الذهن.

اللَّهُمَّ أسألك التوفيق لأبنائي في المذاكرة فكن لهم مذكِّراً ونصيراً يا أرحم الرحمين وأنت خير نصير.

اللَّهُمَّ ارزق أبنائي الرشد وسدّدهم في الامتحان وسهل عليهم الإجابة، اللَّهُمَّ لا تخذلهم يا أكرم الأكرمين، واللَّهُمَّ اجعل أولادي من طالبي العلم والحث عليه، أسألك أن تمدهم بعلم ينفعهم في الدنيا والآخرة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button